كيفية ضبط ترموستات ثلاجة كريازي

كيفية ضبط ترموستات ثلاجة كريازي
كيفية ضبط ترموستات ثلاجة كريازي

تمتلك الثلاجات جميعها بخاصيّة القدرة على التحكّم بدرجة حرارتها بما يراه المستخدم ملائماً، وبحسب الغذاء المراد وضعه في الثلاجة كريازي، وذلك للمحافظة على الأغذية من الفساد، كما أن انتقاء الدرجة المناسبة تساعد على تخفيض استهلاك الكهرباء. والجهاز المسؤول عن تنظيم درجة الحرارة في الثلاجة كريازي يُسمى “ترموستات” أو “ثرموستات” (Thermostat). وسنتعرّف في هذه المقالة على كيفية ضبط ترموستات ثلاجة كريازي أو ضبط درجة حرارة الثلاجة كريازي أو ضبط برودة الثلاجة كريازي أو ضبط مؤشر الثلاجة كريازي، وذلك بطريقة سهلة، وهذه الطريقة هي نفسها التي يتم تطبيقها لضبط حرارة الثلاجة كريازي في الشتاء أو في الصيف.

ما هي درجة حرارة الثلاجة كريازي المناسبة

يمكن مطالعة مقالة “أشهر أعطال الثلاجات الكهربية وسبل معالجتها” لمعرفة المزيد عن الأعطال التي قد تصيب الثلاجات.
ينصح الخبراء بإبقاء الثلاجة كريازي على درجة حرارة 5 درجات مئوية (41 درجة فهرنهايت) أو أقل من ذلك. حيثُ تعمل درجة الحرارة تلك على تثبيط نمو كثير من أنواع البكتيريا، وتمنع من تكاثرها (لكن لا تؤدي لقتلها)، ما يؤدي للتقليل من إصابة الأغذية المحفوظة داخل الثلاجة كريازي بالأمراض والميكروبات.

لذلك ينصَح صيانة كريازى بابعاد الأغذية فوراً في حالة علو درجة حرارة الثلاجة كريازي إلى أعلى من 5 درجات مئوية، ولمدة 120 دقيقة أو أكثر، لأن تلك الفترة تصبح كافية لنمو وانتشار البكتيريا في الأغذية بشكل سريع. كما يجب التأكد من إغلاق باب الثلاجة كريازي والفريزر بشكل مُحكَم، إذ أن عدم بقاءه مغلقاً سيؤدي إلى تسرّب البرودة، وعلو درجة حرارة الثلاجة كريازي. كذلك يُنصَح بعدم ترك باب الثلاجة كريازي مفتوحاً لوقت كبير، بل يتم إغلاقه بسرعة.

الأدوات والمواد اللازمة

ميزان حرارة زئبقي.
كأس زجاجية.
ماء.

طريقة ضبط درجة حرارة الثلاجة كريازي بالخطوات

اتبع الطريقة الآتية في سبيل ضبط درجة برودة الثلاجة كريازي (ضبط ترموستات الثلاجة كريازي) على درجة الحرارة المناسبة، مع العلم بأنّ عملية الضبط هذه يُنصَح بعملها مرتين في السنة، قبل فصل الشتاء مرة، وقبل فصل الصيف مرة أخرى:

ميزان حرارة معد ضبط درجة حرارة الثلاجة كريازي

يمكن استعمال ميزان حرارة معد لقياس درجة حرارة الثلاجة كريازي والفريزر كطريقة فورية في ضبط ترموستات الثلاجة كريازي

عليك بملء الكأس الزجاجية بالماء.

عليك بوضع ميزان الحرارة الزئبقي داخل الكأس، بحيث يكون مستودع الزئبق (الجزء السفلي) موجود في قاع الكأس.

ضع الكأس داخل الثلاجة كريازي (الجزء الأسفل) على أحد أرففها الداخلية.
عليك بإغلاق باب الثلاجة كريازي، وعدم تركه مفتوحاً.
انتظر مدة تتراوح من 5-8 ساعات، ومن ثمّ أخرج ميزان الحرارة، واقرأ درجة الحرارة، احرص على أن تصبح قراءتك له بشكل أفقي (ضع الميزان على مستوى نظرك أفقياً).
من البديهى أن تصبح درجة الحرارة من 2-5 درجات مئوية.

بحال لم تكن درجة الحرارة ضمن المقبول، عليك بزيادة التبريد أو تقليله بواسطة مفتاح الحرارة الخاص (ترموستات الثلاجة كريازي)، وعادة ما يكون شكله دائرياً، عليك بضبط المفتاح وتحريكه للأبرد أو الأسخن بحسب قراءة الميزان الزئبقي.

إذا لم تتغيّر درجة الحرارة، قم باستدعاء أحد فني صيانة ثلاجات كريازى لتفقّد حساس الحرارة الموجود داخل الثلاجة كريازي، أو قد تصبح المشكلة في المفتاح نفسه، أو قد يكون الجزء الخاص بالتبريد متعطّل.

هل تتباين عملية ضبط درجة الحرارة صيفاً أو شتاءً ؟

لا تختلف عملية ضبط درجة الحرارة صيفاً أو شتاءً، إلا أنه ينصح بعض الخبراء بانتقاء درجة حرارة أقل للثلاجة في فصل الصيف، وذلك لعلو درجات الحرارة في الخارج. أما شتاءً فيمكن رفع درجة الحرارة قليلاً وذلك لبرودة الجو بالخارج. 

0 تعليقات